الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

التشــخيص.

التشخيص (Diagnosis) :







مقدمة:
تعتبر عملية التشخيص عملية دينامية وليست بمرحلة أولية منتهية بانتهاء تكديس المعلومات والمعارف بل هي فعل ختامي تتكامل فيه التشخيصات الجزئية في بناء وحدة متكاملة تصور واقع الفرد ذوي الإعاقة واحتياجاته وجوانب القوة والعجز وأيضا وضع الخطة التدريبية والعلاجية وتحديد نوعية البرنامج المستخدم ، فعملية التشخيص المتكامل للأطفال ذوي الحاجات الخاصة الخطوة الأولى لتقديم خدمات متعددة لهؤلاء الأطفال ، خدمات تربوية ونفسية واجتماعية وتأهيلية ، فكيف يمكن تقديم خدمة لطفل لا تعرف قدراته ولا تعرف إمكانياته بناء على نتائج التشخيص أمكننا تحديد البرامج العلاجية والخطط التربوية الفعالة والمادة التعليمية المناسبة بما يتلاءم مع قدرات واحتياجات الفرد من ذوي الإعاقة وينعكس إيجابا على حياته وحياة أسرته.
تعريف التشخيص:
معنى التشخيص"الصفة : تشخيص, الفعل يشخص" ( سليمان, 1998) .
ظهرت تعريفات وتفسيرات متعددة لمفهوم التشخيص ولكنها تجمع على تفسيرات إجرائية تتمثل في إصدار حكم على ظاهرة ما بعد قياسها  أو موضوع ما , وفق معايير خاصة بتلك الظاهرة , كما تتضمن تلك التعريفات توضيحا لجوانب القوة والضعف في تلك الظاهرة. ( الروسان,1996).
 التشخيص هو تحديد نمط الاضطراب الذي اصاب الفرد على أساس الأعراض والعلامات أو الاختبارات والفحوص ( سليمان, عبدالحميد, البيلاوي .2007 ), وهو مصطلح استعير من مهنة الطب, ففي السياق الطبي يتحدد سبب مرض أو حاله معينة, أو يشخص بحيث يمكن تقديم علاج مناسب, وينتج عن التسمية العلاج, ومن ناحية تربوية تصف عملية التشخيص بأنها"وضع الأصبع على العلة".
أهمية التشخيص : التشخيص الدقيق والصحيح لكافة النواحي الطبية والتأهيلية والتعليمية والنفسية  لذوي الاحتياجات الخاصة  يحدد نوع الخدمات والبرامج المقدمة لذوي الإعاقة كما يرسم الخطط والبرامج العلاجية بطريقة نوعية تتناسب مع احتياجات الطفل وأسرته.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق